الرئيس ترامب يرفض الاستسلام لقرار القضاء و يُصر على إنهاء برنامج “الحالمين” للهجرة في أمريكا

 الرئيس ترامب  يرفض الاستسلام لقرار القضاء و يُصر على إنهاء برنامج “الحالمين” للهجرة في أمريكا

الرئيس ترامب

شارك الخبر

قال القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الأمريكي، تشاد وولف، الأحد 21 يونيو/حزيران 2020، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب عازمة على إنهاء برنامج “الحالمين” (داكا) للهجرة، والذي يحمي مهاجرين دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني وهم أطفال، وذلك خلال الأشهر الستة المقبلة.

مواجهة قضائية: وولف أشار، في تصريحات لشبكة إن.بي.سي، إلى أن إدارة ترامب تعتبر البرنامج “غير قانوني”، مضيفاً أن المحكمة العليا لا تختلف معه في ذلك، على الرغم من أن المحكمة منعت ترامب من إنهاء البرنامج.

في تعليقه على قرار المحكمة، قال وولف إن “قرار القضاة لم يتضمن في أي جزء منه ما يشير إلى أن البرنامج قانوني. هم ببساطة لم يعجبهم الحيثيات والإجراءات التي استخدمناها”.

كانت المحكمة العليا الأمريكية قد عرقلت، يوم الخميس 18 يونيو/حزيران 2020، جهود ترامب لإلغاء البرنامج الذي أصدره سلفه باراك أوباما، ويحمي ما يقرب من 649 ألف مهاجر من الترحيل.

لكن الرئيس الأمريكي أظهر إصراراً على التحدي، وقال السبت الفائت إن إدارته ستعيد تقديم خطط لإلغاء البرنامج، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وبعد قرار المحكمة قال وولف إن الإدارة ستستمر في تجديد تأشيرات الدخول للأشخاص الذين يشملهم البرنامج، لكنها ستبحث عن طريقة لإنهائه بشكل دائم.

ما هو برنامج “داكا”؟ ينتمي معظم الأطفال الذين يحميهم برنامج “داكا” إلى المكسيك ودول أخرى بأمريكا اللاتينية، ويحمي البرنامج، الذي بدأ العمل به في عام 2012 بموجب أمر تنفيذي من الرئيس السابق باراك أوباما، من يُطلق عليهم “الحالمون” من الترحيل، كما يوفر لهم فرصاً للعمل والدراسة.

كان أوباما قد وقّع على الأمر التنفيذي بعد فشل مفاوضات بشأن إصلاحات بمجال الهجرة، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). 

ومن أجل الاستفادة من البرنامج، يتعين على المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً إمداد وزارة الأمن الداخلي بمعلومات شخصية، بما في ذلك العناوين وأرقام الهواتف، كما يجب أن يخضعوا لتحريات عن تاريخهم بواسطة مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، وأن تكون سجلاتهم الجنائية نظيفة، وأن يكونوا في مدرسة أو من حديثي التخرج أو أنهوا خدمة عسكرية بحسن سلوك.

من جهتها، توافق الحكومة الأمريكية على “تأجيل” أي إجراء بشأن وضعهم كمهاجرين لمدة عامين، ويُطبق هذا الإجراء فقط على الأفراد المقيمين في الولايات المتحدة منذ عام 2007

آخر الأخبار