الرئيس التونسي يلتقي وزيرة الخارجية والاتحاد الأوروبي الإسبانية

 الرئيس التونسي يلتقي وزيرة الخارجية والاتحاد الأوروبي الإسبانية
شارك الخبر

استقبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، أمس السبت 05 سبتمبر/أيلول 2020 السيدة أرانشا قونزالز لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، التي تؤدي زيارة عمل إلى تونس  ، يومي 05 و06 سبتمبر/أيلول 2020، في إطار متابعة مختلف ملفات التعاون التونسي الاسباني لاسيما تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي ودفع الاستثمار وتعزيز التعاون الأمني.

وأثنى رئيس الجمهورية خلال هذا اللقاء على المستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون العريقة القائمة بين تونس واسبانيا داعيا إلى مزيد تعزيزها في مختلف المجالات لمواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19. كما دعا رئيس الجمهورية إلى اعتماد مقاربة شاملة في مجال الهجرة غير النظامية تتجاوز الحل الأمني لتعالج الأسباب العميقة لهذه الظاهرة على غرار بطالة الشباب وضعف التنمية والفقر.

من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الاسبانية على ضرورة التشجيع على الهجرة النظامية ومحاربة شبكات الاتجار بالبشر. كما عبرت عن عزم إسبانيا تعزيز التعاون الاقتصادي مع تونس في شتى الميادين بما يدعم جهود بلادنا للحدّ من بطالة الشباب والنهوض بالاستثمار وتنمية المناطق الداخلية.

إضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص عدد من المسائل الإقليمية والدولية، لاسيما منها تطورات الوضع في ليبيا، حيث شددت الوزيرة الإسبانية على أهمية العمل المشترك من أجل تحقيق السلم والاستقرار في ليبيا وشرق المتوسط.


وأشارت إلى أنه تم التطرق خلال اللقاء أيضا  لاحتضان اسبانيا، يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، .اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في إطار الاحتفال بالذكرى الـ25 لانطلاق الحوارالأورومتوسطي

جيهان غديرة مراسلة سكونك من تونس