الجزائر: مرسوم جديد يسمح بمنح اللقب العائلي للأطفال مجهولي النسب

 الجزائر: مرسوم جديد يسمح بمنح اللقب العائلي للأطفال مجهولي النسب
شارك الخبر

سيكون بإمكان كافلي طفل مجهول النسب بالجزائر تغيير لقب هذا الأخير ومطابقته مع لقب الكفيل، وفقا لأحكام مرسوم تنفيذي معدل ومتمم للمرسوم المتعلق بتغيير اللقب، الصادر في العدد 47 من الجريدة الرسمية في 8 أوت الجاري والموقع من قبل الوزير الأول بالحكومة عبد العزيز جراد.

وتشير المادة الأولى مكرر من المرسوم المعدل أنه يمكن للشخص الذي كفل بشكل قانوني طفلا مجهول النسب من الأب، أن يقدم باسم هذا الطفل ولفائدته إلى وكیل الجمهورية لمكان إقامته أو لمكان میلاد الطفل طلب تغییر اللقب العائلي للطفل ومطابقته مع لقبه.

عندما تكون أم الطفل معلومة وعلى قيد الحياة، فإّنه يجب أن يــرفـق الـطـلب بموافـقـتهـا المقــدمــة في شكــل عــقــد رسمي.

وفي حالة تعـذر ذلك، يـمكـن رئـيس المحكمة أن يرخص بمطابقة اللقب العائلي للطفل مع لقب الكافل، بناء على طلب هذا الأخير الذي يرفق به تصريحا شرفيا، فصرح فيه، تحت مسؤوليته، أن كـل شكل عقد رسمي، ان كل المساعي التي قام بها للاتصال بالأم بقيت دون جدوى.

كما تسمح المادة الأولى من نفس المرسوم إيداع الطلب بالنسبة للأشخاص المولودين في الخارج لدى المركز الدبلوماسي أو القنصلي لمقر إقامة المعني الذي يتولى إرساله بالطريق الإلكتروني إلى وكيل الجمهورية بأي محكمة عبر التراب الوطني، ويتولى وكيل الجمهورية لدى الجهة القضائية التي أودع بها الطلب أو أرسل إليها إجراء تحقيق.

ويشير المرسوم إلى أنه وعقب نشر طلب تغيير اللقب وانتهاء مهلة الاعتراضات المتعلقة بهذا التغيير المحددة بـ (ستة أشهر) وعرض الملف على لجنة خاصة، يغير اللقب العائلي للطفل المكفول بموجب أمر من رئيس محكمة مكان ميلاد الطفل المكفول.

سعاد قبوب مراسلة سكونيك من الجزائر