البنك المركزي الأوروبي يخشي انكماش اقتصادي قوي

 البنك المركزي الأوروبي يخشي انكماش اقتصادي قوي
شارك الخبر

كتبت : نيرمين السمدوني

صرح نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي ، لويس دي غويندوس اليوم ، “تسبب وباء كورونا في واحدة من أشد الانكماشات الاقتصادية حدة في التاريخ الحديث ، لكن إجراءات السياسة واسعة النطاق تجنبت الانهيار المالي حتي الأن “. وأضاف: “ومع ذلك ، فإن تداعيات الوباء على آفاق الربحية المصرفية والمالية العامة متوسطة و صغيرة الأجل ستحتاج إلى معالجة حتى يتمكن نظامنا المالي من مواصلة دعم محاولات الانتعاش الاقتصادي”.

مع انتشار الفيروس عالميًا في أواخر فبراير ، شهدت الأسواق المالية انخفاضًا كبيرًا في أسعار الأصول ، وعدم السيولة في بعض الأسواق الأساسية وتفاقمت حاجة بعض الأسواق إلى صناديق الاستثمار لبيع الأصول لمواجهة التدفقات الخارجية الكبيرة.و لقد ساعدت الإجراءات التي اتخذتها البنوك المركزية على مستوى العالم ، ولا سيما إعلانات البنك المركزي الأوروبي بشأن عمليات شراء الأصول على نطاق واسع (في إطار برنامج شراء القطاع العام وبرنامج شراء الطوارئ للوباء) ، على استقرار الأوضاع في الأسواق الأوروبية حتي الأن .

وأوصى الإشراف المصرفي من البنك المركزي الأوروبي بأن تمتنع البنوك مؤقتًا عن دفع أرباح الأسهم أو إعادة شراء الأسهم ، وتعزيز قدرتها على استيعاب الخسائر وتجنب تخفيض المديونية. ومن المتوقع أن تظل هذه الإجراءات الرأسمالية قائمة حتى يتم التعافي

آخر الأخبار