أمريكا تصوت في الأمم المتحدة ضد نص حول مواجهة كورونا

 أمريكا تصوت في الأمم المتحدة ضد نص حول مواجهة كورونا
شارك الخبر

صوتت أمس الجمعة،  الولايات المتحدة، ومعها إسرائيل، ضد نص في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى “استجابة شاملة ومنسقة” في مواجهة جائحة كوفيد-19، ويشدّد على “الدور الحاسم” لمنظمة الصحة العالمية.

وحسبما أفادت به وكالة أنباء “فرانس برس” فإن والقرار الذي يضم نحو 60 مادة “يعترف بالدور الحاسم لمنظّمة الصحّة العالمية والدور الأساسي لمنظومة الأمم المتحدة في تعبئة وتنسيق العمل العالمي ضدّ الوباء”.

و قد أعتمد هذا النصّ الذي تمّ التفاوض بشأنه منذ مايو،  بأغلبية  ساحقة من جانب 169 دولة من أصل 193 من أعضاء الأمم المتحدة، فيما امتنعت أوكرانيا والمجر عن التصويت.

كما يُطالب النص أيضا “بتعزيز التعاون والتضامن الدوليين، من أجل احتواء الوباء” والتغلب عليه وتخفيف عواقبه.

وأوضحت الولايات المتحدة أمام الجمعية العامة أنها لا تستطيع دعم قرار يُبرز دور منظمة الصحة العالمية ولا يأتي على ذكر المدافعين عن حقوق الإنسان.

ويؤيد النص دعوة أطلقها في مارس الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف لإطلاق النار في البلدان التي تشهد نزاعات، تسهيلا لمكافحة المرض، وهي دعوة لم تلق حتى الآن تجاوبا.

و للإشارة فإن الولايات المتحدة قد انسحبت  في الربيع من منظمة الصحة العالمية، متهمة إياها بسوء إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، وبالتأخر في إطلاق تحذير عالمي.

 جيهان غديرة مراسلة سكونك من تونس